Skip to main content
x

Study System

Study System & Exams

نظام الدراسة في الجامعة

اعتمدت جامعة انطاكية السورية الخاصة نظام الساعات المعتمدة Credit Hours System للدراسة، حيث تتكون الخطط الدراسية في كل تخصص من مجموعة من الساعات المعتمدة تتوزع على مقررات الخطة الدراسية. وفيما يلي تعريف لبعض المصطلحات المستخدمة في نظام الساعات المعتمدة:

Login

العام الدراسي والفصل الدراسي

يتكون العام الدراسي من فصلين دراسيين إلزاميين هما الفصل الأول (فصل الخريف)، والفصل الثاني (فصل الربيع) وتكون عدد أسابيع الدراسة فيهما 16 أسبوع، إضافة الى فترات الاختبارات، ومن فصل دراسي ثالث (الصيفي) وهو فصل اختياري مكثف يمتد على ثمانية أسابيع فقط.

الساعة المعتمدة

هي ساعة نظرية واحدة أو ساعتين عمليتين في الأسبوع تعطى خلال فصل دراسي كامل لأحد المقررات. ويمكن للساعات المعتمدة في مقرر ما أن تكون نظرية فقط أو عملية فقط، أو مزيج بين النظري والعملي، مدة الجلسة النظرية تكافئ عدد ساعات المقرر ، في حين تكون مدة الجلسات العملية ضعف مدة الساعة المقررة.

 

مثال : نفترض مقرراً في الخطة الدراسية عدد ساعاته المعتمدة (3)، ساعتان منها مخصصة للدراسة النظرية وساعة واحدة للعملي، بذلك يتم تدريس هذا المقرر بمعدل جلسة نظرية في الاسبوع ( مدتها ساعتين ) ، وجلسة عملية ( مدتها ساعتين ) كل أسبوع أيضاً ، وذلك خلال كامل أسابيع الدراسة الفصلية.

 

الخطة الدراسية:

تتناسب عدد الساعات المعتمدة للخطط الدراسية مع عدد سنوات الدراسة، وتحوي الخطة الدراسية المقررات التي يتم تدريسها في الاختصاص.

العبء الدراسي للطالب:

هو عدد الساعات المعتمدة التي يسمح نظام الدراسة الجامعية بتسجيلها للطالب خلال الفصول الدراسية المعتمدة في الجامعة وفقاً لما يوضحه الجدول الآتي:

الفصل

الحد الأدنى

الحد الأعلى

الحد الأعلى المتفوقين*

الفصل الأول (الخريف)

12

18

21

الفصل الثاني (الربيع)

12

18

21

الفصل الثالث (الصيف)

3

9

21

 

الدوام والغياب

تعتمد الدراسة بشكل أساسي على التزام الطالب بحضور كافة المحاضرات النظرية والجلسات العملية خلال الفصل الدراسي، ويستند ذلك الى نظام الساعات المعتمدة، وعلى القرارات الصادرة عن مجلس التعليم العالي وخصوصاً القرار 21 لعام 2014، 

والذي يتضمن:

1.     إذا غاب الطالب أكثر من 15% من مجموع عـدد الساعات التدريسية الفصلية للمقرر دون سبب مرضي أو عذر قاهر يقبله عميد الكلية، يحرم من التقدم للامتحان النهائي، وتعدّ نتيجته فـي ذاك المقرر (صفراً) ويترتب على الطالب إعادة تسجيل المقرر الذي حصل فيه على هذا التقدير إذا كان إلزامياً.

2.     إذا كان هذا الغياب بسبب المرض أو لعذر قاهر يقبله عميد الكلية ويقره مجلس الكلية، يعتبر الطالب منسحباً من تلك المادة، وتطبق عليه أحكام الانسحاب، ويثبت هذا التقدير في السجل الأكاديمي للطالب.

نظام الامتحانات في الجامعة

يعلن عميد الكلية قبل بدء الامتحان بأسبوع على الأقل، بناءً على اقتراح مجلس القسم وموافقة مجلس الكلية، أسماء الطلاب الذين لم يحققوا نسبة الدوام المطلوبة والذين يحرمون من دخول الامتحان النهائي، وتخضع الامتحانات للنواظم الآتية:

1.     لا يدخل إلى قاعة الامتحان أي طالب بعد توزيع الأسئلة.

2.     تكتب الإجابة على الورق المقدم من الكلية (بقلم حبر جاف أزرق حصراً)، عدا الأشكال والمخططات فيمكن أن تكون الإجابة بقلم رصاص.

3.     لا يجوز للطالب أن يصطحب معه إلى قاعة الامتحان أي كتاب أو وسيلة اتصال أو كل ماله علاقة بالمقرر ما لم يحدد ذلك صراحة في ورقة الأسئلة.

4.     يعاقب كل من يسيء إلى حسن سير عملية الامتحان بموجب الضوابط المعتمدة من قبل مجلس الجامعة.

5.     يجوز للطالب أن يتقدم بطلب مراجعة علامة ورقة الامتحان النهائي إلى عميد الكلية في مدة أقصاها سبعة أيام من ظهور النتائج مقابل تسديد الرسم المحدد لذلك، وتقتصر عملية المراجعة على الخطأ المادي، والخطأ المادي هو (إما سؤال غير مصحح أو خطأ في جمع العلامات)، وتقوم لجنة بمراجعة ورقة الامتحان.

6.     تكون أسئلة الامتحانات شاملة لجميع أجزاء المقرر ومتعددة ومتناسبة مع مدة الامتحان.

7.     يتم تقييم الأعمال والأنشطة العلمية التي يكلف الطلاب بها ويجرى لهم اختبار عملي في نهاية الفصل الدراسي.
   

المعدل التراكمي للطالب:

يعتمد نظام الساعات المعتمدة على تقييم نتائج الطالب بطريقة (المعدل التراكمي) ( Grade Point Average ( GPA إضافة الى نظام المكافئات الحرفية (.,A, B, C, D, E) حيث يتم احتساب المعدل التراكمي للطالب خلال (الفصل / العام / كامل سنوات الدراسة) وذلك بضرب العلامة المئوية لكل مقرر انجزه الطالب بعدد الساعات المعتمدة لذلك المقرر ثم قسمة مجموع عملية الضرب على مجموع الساعات المعتمدة لتلك المقررات، ويحصل الطالب بذلك على معدله التراكمي (GPA) وما يقابله من مكافئ حرفي وفق الجدول التالي:

المكافئ الحرفي

المكافئ الرقمي من 4

العلامة المئوية

A+

4

100-98

A

3.75

97-95

A-

3.50

94-90

B+

3.25

89-85

B

3.00

84-80

B-

2.75

79-75

C+

2.50

74-70

C

2.25

69-65

C-

2.00

64-60

D+

1.75

59-55

D

1.50

54-50

F

0.00

أقل من 50

W

لا يحتسب هذا التقدير ضمن المعدل التراكمي

الانسحاب من مقرر

P

ناجح في مقرر منقول

 

مثال لحساب المعدل التراكمي:

حساب المعدل التراكمي لطالب في الفصل الاول من السنة الاولى، نفترض ان طالب لديه 4 مواد

مقرر:  عربي           - علامته 86 (عدد ساعات المقرر 2)      -->  2 * 86 = 172

مقرر:  انجليزي         - علامته 71 (عدد ساعات المقرر 2)      -->  2 * 71 = 142

مقرر:  مهارات         - علامته 22 (عدد ساعات المقرر 2)      -->  2 * 22 = 184

مقرر:  حاسوب         - علامته 44 (عدد ساعات المقرر 3)      -->  2 * 44 = 192

المعدل التراكمي: (192+184+142+172) / (3+2+2+2) = 690 / 9 = 76.6

ويكون معدل الطالب GPA وفق الجدول: B-)  2.75)

المعدل التراكمي عندما يكون الطالب في السنة الثانية الفصل الثاني :

نفترض: معدلات مواد الفصل الأول للسنة الأولى 1480 وعدد الساعات المنجزة ( 17 ساعة )

ومعدلات مواد الفصل الثاني للسنة الأولى 1610 وعدد الساعات المنجزة ( 18 ساعة )

ومعدلات مواد الفصل الصيفي للسنة الأولى 710 وعدد الساعات المنجزة ( 9 ساعة )

ومعدلات مواد الفصل الاول للسنة الثانية 1670 وعدد الساعات المنجزة ( 18 ساعة )

يكون المعدل التراكمي للطالب (1480+1610+710+1670) / (17+18+9+18) = (5470 / 62) = 88.22

اذا الـ GPA = 3.25 و المكافئ الحرفي +B

Required Hours in Collage

Required Hours

الكلية عدد الساعات المعتمدة ومتوسط السنوات
كلية الهندسة المدنية، العمارة، تخطيط المدن متوسط الدراسة 5 سنوات، 167 ساعة معتمدة
كلية العلوم الإدارية والاقتصادية متوسط الدراسة 4 سنوات 134 ساعة معتمدة

Minimum Registration Requirements

الكلية الحد الأدنى لتقديم طلبات المفاضلة (التسجيل)
كلية الهندسة ( المدنية / العمارة وتخطيط المدن ) 63 % ( علمي )
كلية العلوم الإدارية والاقتصادية 53 % ( علمي ، ادبي )