Skip to main content
x

Registration

Registration

Login

إجراءات التسجيل

·        يجري تسجيل الطلاب في الجامعة وفقاً للإجراءات المعتمدة لديها وخلال المدة المحددة، ويعد الطالب مستنكفاً عن الالتحاق في الجامعة أو منقطع عنها إذا لم يلتزم بذلك.

·        يكون تسجيل الطلاب المستجدين وفق المعدلات المحددة في قرارات مجلس التعليم العالي.

·        يتطلب التسجيل تقديم الوثائق الآتية:

o     أربع صور مصدقة أصولاً من شهادة الدراسة الثانوية.

o     صورة من الهوية الشخصية أو صورة من جواز السفر.

o     ست صور شخصية حديثة بالألوان وبقياس 4×6.

o     طلب انتساب إلى الجامعة يؤخذ من دائرة القبول والتسجيل.

o     تعهد خطي موقع من الطالب باحترام القوانين والأنظمة الجامعية والالتزام بها.

o     يحق للطالب المستجد سحب طلب تسجيله في الجامعة قبل بدء الدراسة فيها، ويُعاد له الرسم المسدد أو جزء منه وبما يتوافق مع قرارات مجلس الجامعة الناظمة للانسحاب والمعتمدة من قبل مجلس الأمناء.

يتعين على الطلاب المقبولين تسديد الرسوم والأقساط، واستكمال تسجيلهم وفقا للإعلان الخاص الصادر من رئيس الجامعة، وعلى الطالب المسجل في الجامعة سابقاً أن يعيد تسجيله قبل بدء كل فصل دراسي، وأن يسدد الرسوم والأقساط الجامعية الخاصة بالفصل الجديد ضمن المواعيد المحددة في الإعلان المذكور.

التسجيل نقلاً

قصد بالتسجيل نقلا: قبول طلاب مسجلين في جامعات أو مؤسسات تعليمية أخرى داخل سورية أو خارجها في الكلية المقابلة للاختصاص المسجلين فيه. تقبل الجامعة المنقولين من جامعات أخرى في الاختصاص ذاته مع مراعاة الآتي:

1.     أن يكون الطالب حاصلا على الشهادة الثانوية التي تخوله التسجيل في الاختصاص المطلوب.

2.     أن تكون الجامعة المنقول منها معترفا بها في بلدها وفي سورية.

3.     أن يحقق الضوابط والشروط الإضافية التي تضعها الكليات والمجالس المختصة في الجامعة ، وبما لا يتعارض مع القواعد الصادرة عن مجلس التعليم العالي.

يقبل الطلاب الحاصلون على الإجازة الجامعية من إحدى الجامعات، أو المعاهد العليا ،كما يمكن قبول الطلاب من المعاهد التقانية وفقا للقواعد التي يضعها مجلس التعليم العالي. يجوز للطالب تغيير قيده من اختصاص إلى آخر في الجامعة وفقاً للقواعد التي يضعها مجلس التعليم العالي والشروط التي تضعها المجالس المختصة في الجامعة، بما لا يتعارض مع قرارات مجلس التعليم العالي.

تقوم مديرية شؤون الطلاب خلال متابعة تسجيل الطالب المنقول:

·        التأكد من صحة الوثائق التي نقل الطالب على أساسها خلال الفصل الأول من تاريخ انتقاله.

·        إجراء ما يلزم لمعادلة الشهادة الثانوية أو أي شهادة أخرى إضافية قبل على أساسها خلال الفصل الأول من تاريخ قبوله.

·        التأكد من صدور قرار معادلة المقررات عند التسجيل بموجب إجازة جامعية، أو معهد تقاني، أو عند التسجيل نقلاً من جامعة أخرى، أو عند تغيير القيد، قبل تسجيله في الجامعة، ويعد تسجيله شرطي لمدة عام يفصل في نهايته ما لم يثبت صحة الوثائق والشهادات المقدمة للجامعة.

إيقاف التسجيل (التأجيل الدراسي)

·        يمكن للطالب الذي لا يستطيع متابعة الدراسة في فصل دراسي ما لأسباب خارجة عن إرادته أن يتقدم إلى عميد الكلية بطلب تأجيل دراسته في الفصل المذكور مبيناً فيه الأسباب الداعية لذلك، ويشترط لقبول الطلب أن يقدم قبل بدء الفصل الدراسي.

·        لمجلس الكلية إقرار تأجيل الدراسة للطالب لمدة لا تزيد على أربعة فصول دراسية متصلة أو منفصلة، ويراعى في ذلك قرارات مجلس التعليم العالي ذات الصلة، والمجالس الجامعية المختصة.

·        لا تحتسب مدة التأجيل من الحد الأعلى لمدة التسجيل المسموح بها للحصول على درجة الإجازة.

·        يتوجب على الطالب تسديد رسم التأجيل الدراسي المحدد من قبل مجلس الجامعة، والمعتمد من قبل مجلس الأمناء.


تقدم الجامعة منحا كاملة لصالح وزارة التعليم العالي بنسبة تحددها وزارة التعليم العالي يمكن أن تقدم الجامعة منحا جزئية وفق قواعد يضعها مجلس الجامعة ويعتمدها مجلس الأمناء.

يمكن لمجلس الجامعة اقتراح تخفيض الأقساط الدراسية للطلبة المتميزين في دراستهم الجامعية، أو لبعض الطلبة المتفوقين في الثانوية العامة.